أسئلة عامة و أجوبة تتضمن ارشادات مالية 

  • كيف يمكنني تجنب مواجهة أزمات مالية شخصية وأحقق الاستقرار المالي لي ولأسرتي؟

    فيما يلي ارشادات مفيدة:

    •       أعد تقييم مصاريفك الشهرية وأقتصد ورشد انفاقك وحدد أهدافك وخطط لمستقبلك المالي وتأكد أن الوعي والارشاد المالي يغنيك عن الحاجة إلى مساعدة الآخرين أو تحمل الديون والتعرض إلى مخاطرها ويحقق لك أهدافك والاستقرار الأسري.

    •       رتب انفاقك حسب الأولوية وحقق قاعدة (الانفاق حسب الأهمية وليس حسب توفر النقود).

    •       التوازن والترشيد في الانفاق مطلوب (عدم المبالغة في الانفاق على جوانب واهمال جوانب أخرى أهم وأولى).

    •       اجعل من الادخار أولوية (لا تنفق ثم تدخر المتبقي.. بل ادخر أولا ثم انفق من المتبقي).

    •       من المفاهيم الخاطئة الداعية إلى الاسراف المخالف تعاليم الاسلام الحنيف (أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب).

    •         أحرص على توعية وارشاد الأبناء وربة المنزل مالياًوشجعهم على ترشيد الانفاق وعلى ترشيد استهلاك الكهرباء والماء والتقليل من المصاريف ومن شراء السلع الاستهلاكية، وحاول اقناعهم أن الترشيد وسيلة لتحقيق حياة كريمة وليس غاية لزيادة أرقام في الرصيد البنكي.

    •       تجنب الاستخدام غير المتزن للبطاقات الائتمانية لأنها وسيلة لتسهيل التعاملات المالية والاستغناء عن حمل المبالغ النقدية فقط وليست وسيلة للحصول على المال.

    •         السعي إلى تنمية مصادر دخل الأسرة بمزاولة أعمال إضافية تدر أرباح وتساهم في تعزيز اقتصادها وبالتالي التمكن من تلبية حاجاتها الحالية والمستقبلية.

  • أواجه مصاعب مالية ووجدت ملصقات على بعض أجهزة الصراف الآلي وفي الشوارع لأفراد ومؤسسات تعرض خدمات مالية مثل سداد الديون وإعادة جدولة القروض ونحوها، فهل التعامل معهم آمن ولا يترتب عليه مخاطر؟

    التعامل مع أصحاب الملصقات والإعلانات المالية المشبوهة والجهات المجهولة التي تدعي المساعدة في سداد الديون أو الحـــصول على تمــويل إضافي أو نحو ذلك تنطوي على عملــيات مشـبوهة غــير نظامية قد تعرضك وتعرض حساباتك المــصرفية وأمــوالك للمــخاطر، علماً أن مؤسسة النقد العربي السعودي اتخذت الإجراءات اللازمة للحد من وجود الملصقات على أجهزة الصراف الآلي وتقوم بالتنسيق مع الجهات الأمنية للقضاء عليها، علماً أنه يمكن لعملاء البنوك الاستعانة بالمستشار الائتماني لدى البنوك للمساعدة في تخطي المصاعب المالية. 

  • سبق لي تلقي رسائل نصية قصيرة على جوالي ورسائل بريد الكتروني من أشخاص أو مؤسسات أو جهات غير معروفة تتضمن عروض مالية مغرية مثل امكانية مضاعفة الاموال أو استثمارها أو تنميتها أو إبلاغي بالفوز بجوائز أو تطلب مني الحضور لتسليمي هدايا أو تطلب المساعدة في تحويل الأموال بمقابل مادي مغري، كما أنه يوجد في مواقع الانترنت وبعض الصحف والملصقات إعلانات تتضمن عروض مشابهة، فهل التعامل مع هؤلاء الاشخاص أو هذه الجهات آمن ولا يترتب عليه مخاطر؟

    التعامل مع الجهات المـــشبوهة والمجهولة التي تدعي استثمار أو تنمية الأموال ونحوها يترتب عليه مخاطر تعرض حساباتك المصرفية وأموالك للمخاطر، ويتطلب من الجميع الحذر من التعامل معهم بأي شكل من الاشكال مع ضرورة التعاون مع الجهات المختصة للحد من هذه الممارسات المشبوهة.