أسئلة تتعلق بالسجل الائتماني لدى الشركة السعودية للمعلومات - سمة

  • ما هو دور الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) وما هو تعريف السجل الائتماني؟

    تقوم الشـركة السعودية للمـعلومات الائتمانية (سمة) بمهمة الاحتفاظ بسجلات ائتمـانية تتضمن كافة بيانات التـعاملات الائتمانية والمالية المؤجلة لجميع العـملاء الأفراد والشركات والمؤسـسات المتعاملين مع المصارف والمؤسـسات والـشركات المالية والمؤسسات والشركات التجارية مثل (البنوك – شـركات التقسـيط – شـركات الاتصالات...الخ) وبعض الجهات الحكومية، وتشرف مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) على هذه الشركة، وفيما يلي البيانات الائتـمانية والمالية التي يتضمنها السجل الائتماني:

    o    تفاصيل كافة بيانات القروض والتسهيلات والبطاقات الائتمانية والتقسيط (تقسيط السيارات والعقارات والأثاث..الخ) وبيانات فواتير مستحقات شركات الاتصالات..الخ شاملةً البيانات الجيدة والبيانات غير الجيدة (الالتزام بالسداد في المواعيد المحددة وعدم الالتزام بذلك).

    o    تفاصيل كافة بيانات الشيكات المرجعة (المعادة) بسبب عدم كفاية الرصيد.

    o    أي معلومات أو بيانات مالية سلبية.

  • هل يمكن أن تؤثر المعلومات غير الجيدة (السلبية) الموجودة في سجلي الائتماني على تعاملاتي المالية المؤجلة (التعاملات الائتمانية) مع البنوك والجهات الأخرى؟

    تقوم البنوك وشركات التمويل وشركات التقسيط وشركات الاتصالات...الخ بالاستعانة بما يتضمنه السجل الائتماني الخاص بالعميل لاتخاذ قرار الموافقة على بدء تعامل مالي مؤجل (تعامل ائتماني) مثل القروض والتقسيط ونحوها مع العميل من عدمه بناءً على ما يتضمنه السجل الائتماني.

  • كيف أضمن عدم وجود أي معلومات سلبية في سجلي الائتماني؟

    1-  قبل اتخاذ قرار الحصول على القرض أو البطاقة الائتمانية أو التقسيط ولتتمكن من الالتزام بسداد المستحقات المالية (الاقساط) في حينها فإنه يتطلب منك التخطيط المالي الجيد والتأكُد من أن الاقساط تناسب دخلك الشهري وأنها تمنحك مرونة في تحمل المتطلبات المالية المستقبلية (الاعتيادية والطارئة). 

    2-  التزم بسداد المستحقات المالية والاقساط في حينها لينعكس بالإيجاب على سجلك الائتماني.

    3-  راجع حسابك لدى البنك وتأكد من توفر رصيد كافٍ قبل تحرير الشيك.

    4-  احرص على مراجعة سجلك الائتماني لدى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) بصفةٍ دورية، ولمزيد معلومات يمكن الاتصال بهاتف الشركة (920000046). 

  • تبين لي وجود معلومات غير صحيحة في سجلي الائتماني، ماذا يتطلب مني فعله؟

    يمكن تقديم اعتراض بذلك لدى الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) وفي حال كون المعلومة مضافة بالخطأ من قِبل أحد البنوك فإنه يمكن تقديم اعتراض لدى البنك المعني.