أسئلة تتعلق بالحوالات المالية 

  • أرغب في تحويل مبلغ إلى حساب آخر، فما هو مقدار رسوم التحويل وهل البنوك تفرض رسوم تأسيس مستفيد جديد ومتى يصل مبلغ الحوالة إلى المستفيد؟

    اذا كان حساب المستفيد من عملية التحويل في نفس البنك فإنه لا يوجد رسوم، وأما إذا كان حساب المستفيد في بنك آخر خارج المملكة فإنه يمكن للبنك تحصيل رسوم قدرها 50 ريـال مقابل كل عملية تحويل، ولا يوجد رسوم مقابل تأسيس مستفيد جديد على الحساب، ويجب على البنك إبلاغ العميل عن مقدار رسوم التحويل ومقدار المبلغ الذي سيتم تحويله (بعملة المستفيد) وتاريخ وصول المبلغ إلى المستفيد.

  • هل تفرض البنوك رسوم تحويل على موظفي الجهات الحكومية مقابل تحويل الرواتب؟

    لا يتحمل الموظف أي رسوم أو عمولات مقابل تحويل راتبه إلى أي بنك داخل المملكة.

  • في حال قمت بتحويل مبالغ مالية إلى حساب آخر خارج المملكة وتبين لي أن المستفيد لم يستلم المبلغ أو جزء منه، فماذا يتوجب علي فعله؟

    يتطلب منك التأكد من صحة ودقة البيانات المدونة في نموذج التحويل خصوصا بيانات المستفيد وبنك المستفيد، ويتطلب من البنك مُنفذ الحوالة إحاطة العميل –خلال يومي عمل- عن أي أسباب منعت اتمام عملية التحويل وإعادة المبلغ إلى المحول فوراً.

  • لم يتم تحويل راتبي في الحساب لهذا الشهر، ماذا يتوجب علي فعله؟

    تواصل مع المختصين في الجهة التي يتم التحويل منها (جهة عملك أو مصلحة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية..الخ) وكذلك اطلب من البنك توضيح اسباب تأخير إيداع الراتب في حسابك.

  • هل بالإمكان الاستعانة بمكاتب الشحن أو بالمؤسسات التجارية أو بأشخاص آخرين أو نحو ذلك لتحويل أو نقل مبالغ مالية إلى أشخاص أو جهات داخل أو خارج المملكة؟

    تقتصر عملية تحويل أو نقل الأموال داخل أو خارج المملكة على البنوك التجارية وشركات الصرافة المرخصة فقط، علماً أن من يخالف ذلك يكون عرضةً للعقوبات التي تضمنها نظام مكافحة غسل الأموال ونظام مراقبة البنوك، وذلك لما ينطوي على الاستعانة بمثل هذه الجهات غير المرخصة من مخاطر أمنية واقتصادية وتعريض الأموال للمخاطر كون مثل تلك الجهات لا تخضع لإشراف أو رقابة أي سلطات محلية أو دولية.