أسئلة تتعلق بالبطاقات المصرفية : بطاقات الصرف الآلي و البطاقات الائتمانية 

  • في حال استخدامي بطاقة الصراف الآلي لتنفيذ عمليات مصرفية عن طريق جهاز صراف آلي (سواء كان الجهاز تابع للبنك مصدر البطاقة أو لبنك آخر) ولم احصل على كامل المبلغ أو حصلت على جزء منه وتم خصم كامل المبلغ من حسابي أو في حال حصلت على مبلغ أكثر من المطلوب أو في حال قمت بإيداع مبلغ في حسابي عن طريق جهاز الصراف الآلي ولم يتم اضافة كامل المبلغ في حسابي، فكيف اتصرف؟

    يتطلب من البنك تصحيح الخطأ آليا فور اكتشافه وتسوية المبالغ فوراً وإبلاغ العميل في حينه، أما في حال عدم إعادة المبلغ فإنه يمكن للعميل التقدم بمطالبة بذلك لدى البنك مصدر البطاقة.

  • استخدمت بطاقة الصراف الآلي أو البطاقة الائتمانية في الشراء من محلات تجارية وتم خصم كامل المبلغ أو جزء منه من حسابي رغم أن البائع أفادني حينها بأن العملية غير مقبولة (عملية فاشلة) أو في حال تم خصم أكثر من المبلغ المطلوب، فماذا أعمل؟

    يتطلب من العميل التقدم بمطالبة لدى البنك مصدر البطاقة لتصحيح الخطأ وتسوية المبالغ.

  • هل يترتب على استخدامي جهاز صراف آلي تابع لأحد البنوك الأخرى أو عمليات شراء عن طريق نقاط البيع (داخل المملكة) أية رسوم أو عمولة؟

    في جميع الأحوال لا يتم تحميل العميل أية رسوم أو عمولات في حال استخدامه بطاقة الصراف الآلي عن طريق أجهزة صراف آلي أو نقاط بيع تابعة لبنوك أخرى داخل المملكة.

  • ما هي أهم الجوانب التي يتوجب على حاملي البطاقات الائتمانية معرفتها؟

    يتوجب على حاملي البطاقات الائتمانية معرفة الآتي:

    1-  المصطلحات الآتية:

    -     حامل البطاقة: يقصد بها العميل الذي أُصدرت باسمه البطاقة الائتمانية.

    -     جهة الاصدار: يقصد بها البنك أو الشركة التي أصدرت البطاقة الائتمانية للعميل.

    -     اتفاقية اصدار البطاقة: وهي نموذج طلب البطاقة الائتمانية الذي قام العميل بتعبئة والتوقيع عليه والموافقة على شروط وضوابط الاصدار.

    -     رقم البطاقة: وهو الرقم المدون على وجه البطاقة الائتمانية ويمثل رقم حساب البطاقة.

    -     الحد الائتماني: ويمثل الحد الأعلى من المبالغ الذي يمكن للعميل استخدامه في تنفيذ عمليات الشراء والسحب النقدي.

    -     معدل العمولة: وهي نسبة مئوية شهرية تفرض على المبالغ المستحقة نتيجة استخدام البطاقة الائتمانية.

    -     الرسوم السنوية: الرسوم التي يتطلب من العميل سدادها مقابل تجديد البطاقة الائتمانية.

    -     تاريخ الاستحقاق: ويقصد به أن على حامل البطاقة سداد مستحقات البطاقة قبل حلول هذا التاريخ لتجنب احتساب عمولات وفوائد نتيجة التأخر في السداد.

    -     رسوم السحب النقدي: وهو مبلغ يحتسب على العميل في حال استخدامه البطاقة الائتمانية في عملية سحب نقدي عن طريق أجهزة الصراف الآلي سواء داخل أو خارج المملكة.

    -     عمولات تأخير السداد: وهو مبلغ يحتسب على العميل في حال عدم التزامه بالسداد قبل تاريخ الاستحقاق.

    -     تنشيط البطاقة: عند اصدار البطاقة الائتمانية فإن جهات الاصدار تقوم بتسليم العميل البطاقة ويتطلب منه الاتصال بهواتف محددة ليتم تنشيط البطاقة وبالتالي التمكن من استخدامها.

     

    2-  الجوانب التي يتطلب من حامل البطاقة الالتزام بها:

    -       التوقيع خلف البطاقة فور استلامها.

    -       المحافظة على البطاقة الائتمانية ورقم البطاقة وارقامها السرية وعدم افشاء بياناتها وعدم تمكين أي شخص مهما كان ومهما كانت الاسباب من استخدامها، مع ضرورة عدم استخدامها في تنفيذ عمليات شراء عن طريق جهات أو اشخاص مشبوهين أو غير موثوقين سواء كانت عمليات الشراء باستخدام مباشر للبطاقة أو عن بعد (عن طريق الهاتف أو مواقع الانترنت..الخ).

    -       حفظ ايصالات الشراء ومقارنتها مع كشف الحساب الشهري للبطاقة.

    -       في حال فقدان أو سرقة البطاقة الائتمانية أو في حال وجود عمليات منفذة دون علم حاملها فإنه يتطلب من حاملها ابلاغ الجهة المصدرة بذلك وطلب ايقافها فورا، وفي حال استخدمت البطاقات (داخل المملكة) عن طريق أجهزة الصراف الآلي أو عن طريق نقاط البيع دون علم حاملها، فإن يتطلب منه إبلاغ أقرب مركز شرطة لتقوم بمخاطبة البنوك المعنية لطلب التسجيل التلفزيوني لأجهزة الصراف الآلي المستخدمة في تنفيذ العمليات المعترض عليها واستكمال الاجراءات اللازمة في هذا الخصوص.

    -       اتلاف البطاقة القديمة أو في حال انتهاء تاريخ صلاحيتها.

  • كيف اتجنب الوقوع ضحية عمليات احتيال واختلاس باستخدام البطاقات المصرفية (الائتمانية والصراف الآلي)؟

    لوحظ قيام بعض العصابات بتركيب أجهزة استنساخ على بعض أجهزة الصراف الآلي (خارج المملكة) بغرض استنساخ معلومات البطاقات المصرفية (ذات الشريط الممغنط) أثناء استخدامها على هذه الأجهزة، ليقوموا بتفريغ البيانات المستنسخة فيما بعد في بطاقات بلاستيكية واستخدامها في عمليات شراء وسحب نقدي، كما يقوم بعض ضعاف النفوس بسرقة البطاقات المصرفية من بعض العملاء واستخدامها في الاختلاس من الحسابات، ويمكن تجنب ذلك باتباع الارشادات الآتية:

    1-  عدم استخدام البطاقات المصرفية (خارج المملكة) في الأماكن المشبوهة والمنزوية البعيدة عن الانظار، وكإجراء احترازي فإنه يمكن للعميل تغيير الرقم السري للبطاقات فور الوصول إلى المملكة.  علماً بأن المؤسسة اتخذت تدابير بغرض حماية البطاقات المصرفية الصادرة من البنوك العاملة في المملكة من الاستنساخ، ومنها توجيه البنوك اضافة تعديلات على أجهزة الصراف الآلي تمنع تركيب أجهزة استنساخ عليها، وكذلك توجيه البنوك ايقاف اصدار البطاقات المصرفية ذات الشريط الممغنط واصدار بطاقات مشفرة بدلاً منها غير قابلة للاستنساخ (Chip Card).

    2-  المحافظة على البطاقات المصرفية (الصراف الالي والبطاقة الائتمانية..الخ) والمحافظة على أرقامها السرية وعدم افشاء بياناتها لأي شخص مهما كان ومهما كانت الاسباب، مع ضرورة تجنب استخدامها في تنفيذ عمليات شراء عن طريق جهات أو اشخاص مشبوهين أو غير موثوقين سواء كانت عمليات الشراء باستخدام مباشر للبطاقات أو عن بعد (عن طريق الهاتف أو مواقع الانترنت..الخ) وتجنب استخدام تاريخ الميلاد أو جزء من أرقام الهواتف كأرقام سرية وعدم كتابة الأرقام السرية على البطاقات المصرفية وتجنب كتابتها في ورقة ووضعها مع البطاقة.